Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
883 result(s) for "فن التصوير"
Sort by:
مفاهيم موازية = Concepts paralelos
التغييرات التي أحدثتها العولمة تعني أنه يمكننا الآن الوصول إلى معظم الأماكن على الأرض في غضون ساعات. لدينا الفرصة لمشاهدة العرض الملهم للحياة يحدث في جميع أنحاء كوكبنا، والتحرر من جميع أنواع الحواجز الجسدية والعقلية. ولكن، عندما نفعل ذلك، إلى أي مدى نبدو متشابهين؟ هل نحلم نفس الأحلام؟ هل لدينا نفس رؤى الحب أو التقدم؟ كيف نتغلب على خلافاتنا ولا نعيش ببساطة \"بالتوازي\" ؟ يركز هذا المعرض، الذي تروج له السفارة الإسبانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، على المفاهيم الأساسية للحياة في كلا البلدين. ظهر هؤلاء الفنانون الأربعة، الذين، على الرغم من وجود مسارات مختلفة للحياة، يخبروننا بشكل أساسي بقصص ذات صلة من وجهات نظر مختلفة، متحدين من خلال لغات التصوير الفوتوغرافي وفن الفيديو. الطريق إلى الأمام هو التقارب، ألا توافق؟.
تصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج بين النظرية والتطبيق
تطور فن التصوير على الزجاج تطوراً نوعياً تبعاً لتطور مدارس واتجاهات التصميم المختلفة وتطور تكنولوجياتها من حيث قدرتها على التعبير عن المتطلبات الجمالية والوظيفية للتصميم ذاته، وظلت مشكلة تصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج لإظهار كيان الشكل والهيئة المجسمة والمنظور هي المشكلة الأكبر للمصممين عند ممارسة التصميم لفن التصوير في الزجاج، مما تطلب معه صياغة البدائل والحلول للمشكلة التصميمية بهدف تفعيل القدرة لتصميم البعد الثالث بشكل واف تبعاً لمتطلبات التصميم ورغبة المصمم والفنان، والتي لم تستطع معه وسائل التقنية النمطية بالتطبيق على سطح الزجاج تلبية كل متطلبات ومتغيرات التصميم والتطبيق لمظهر السطح، فعلى الرغم من قدرة تلك التقنيات النمطية في التعبير عن جماليات التصميم بشكل كبير إلا أنها عجزت عن التعبير عن (محاكاة أو إبداع) لأنماط كثيرة من مدارس واتجاهات أساليب الفن والتصوير على سطح الزجاج. ولما يتميز به الرسم بألوان الزيت من إمكانات وما يحويه من جماليات متفردة في التصميم كثراء الملمس (المادي والحسي)، أو اختلاف أساليب وتطبيقات اللون وأساليب البناء والتكوين بسبب تنوع أدوات التشكيل وطبيعة ونوعية خامات التشكيل والوسائط بسماتها المنفردة، من أجل ذلك تم اختيار ذلك الأسلوب والمنهجية بالرسم بألوان الزيت ليكون دراسة حالة مرجعية يمكن الاستفادة منها في تطوير منظومة متكاملة لتصميم مظهر سطح الزجاج، وما يتبعها من آليات للتطبيق واختيار الخامات والأدوات الملائمة ووصولاً لأساليب الإنتاج، وذلك لاستيعاب الكثير من جماليات فن التصوير على سطح الزجاج بالإيحاء بالبعد الثالث في مقومات التصوير على الزجاج لتأكيد البعد الثالث حسياً، أو بتصميم وتطبيق ملامس بارزة بملونات وأدوات خاصة لتأكيد البعد الثالث على سطح الزجاج مادياً. وعليه تحددت مشكلة البحث في: الحاجة إلى تفعيل القدرة لتصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج بالاستفادة من جماليات وأساليب الرسم بألوان الزيت. وتحدد هدف البحث في: وضع منظومة مقترحة للتصميم والتطبيق لتصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج بمحاكاة جماليات وأساليب التطبيق بألوان الزيت. وتحددت أهمية البحث في: إثراء القيمة المضافة لمجالات الزجاج الفني والصناعي والمعماري بمنظومة متكاملة مبتكرة للتصميم والتطبيق في مجال التصوير على الزجاج. وافترض البحث: أنه يمكن استحداث مجموعة من الأساليب المبتكرة لتصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج بوضع منظومة مقترحة (للتصميم والتطبيق) بالاستفادة من جماليات وأساليب التطبيق بألوان الزيت \"بالإيحاء حسيا، أو بالتأكيد ماديا\". من خلال المنهج: (التحليلي -التجريبي). وتحدد البحث في: ابتكار مجموعة من الأساليب المستحدثة لتصميم البعد الثالث بمحاكاة جماليات وأساليب التطبيق بألوان الزيت من خلال تطوير منظومة التصميم وما يتبعها من آليات للتطبيق لفن التصوير على سطح الزجاج. وكانت أهم النتائج: وضع منظومة مقترحة للتصميم والتطبيق لتصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج، واستحداث مجموعة من الأساليب المبتكرة له بمحاكاة جماليات وأساليب التطبيق بألوان الزيت، كما تم تصميم دراسة تطبيقية لتنفيذ بعض تلك النماذج.
التعبير عن الوجه الإنساني في التصوير المعاصر
يعتبر الوجه الإنساني أحد مصادر الرؤية الفنية التي شغلت اهتمام الكثير من الفنانين على مر العصور، فقد عبر كثير من الفنانين عن الوجه بطرق وأساليب ذات أبعاد تشكيلية وتعبيرية مختلفة، ونظرا لأن الشكل هو أحد عنصرين أساسيين في العمل الفني، فإن مشكلات الشكل تعتبر من أهم المشكلات التي تواجه دارسي الفن وممارسيه، وفي هذا الكتاب تقوم المؤلفة بالتعرف على تلك المعالجات الفنية الحديثة التي تقوم على توظيف الأدوات والوسائل والتقنيات الجديدة، للوصول إلى صياغات تشكيلية وتعبيرية وجمالية، وتعرض المؤلفة للأنماط الرئيسية للبورتريه، والأسلوب والتعبير. وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول يتناول الفصل الأول الوجه الإنساني من مناظير متعددة، كالمنظور اللغوي والعلمي والفني، أما الفصل الثاني فعبارة عن مدخل تاريخي للوجه الإنساني عبر فنون الحضارات، والفصل الثالث يتناول الأساليب التعبيرية المختلفة للوجه الإنساني في التصوير الأوروبي، في حين يتناول الفصل الرابع الأساليب التعبيرية المختلفة للوجه الإنساني في التصوير المصري المعاصر، وأخيرا الفصل الخامس تتحدث فيه المؤلفة عن التجربة الذاتية وفكرة اللامحاكاة ودور اللون والمجتمع في بناء العمل الفني.
القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي
تناول البحث الحالي (القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي)، بدراسة القيم التربوية في التصوير الفارسي للمدة الزمنية (812 ه/1410 م -1014 ه/1606 م). لذا سعت الباحثة في الفصل الأول إلى توضيح مشكلة البحث التي تحددت بالإجابة على التساؤل الاتي: \"ما هي القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي؟\"، ومن ثم أهمية البحث والحاجة إليه، فضلا عن هدف البحث الذي تمثل بالآتي: \"تعرف القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصور الفارسي\"، ثم ختمت الباحثة الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث وأهدافه. أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضا للإطار النظري والمؤشرات، فجاء متكونا من بحثين؛ ثبت في المبحث الأول القصة القرآنية أهدافها وخصائصها. أما المبحث الثاني فقد تناول الخصائص الفنية للمدرسة الفارسية الإسلامية. ولقد اختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والأداة التي شملت جمع للمعلومات، فتم اعتماد عينة منه بطريقة قصدية، وقد بلغت (5) أعمال تصويرية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لتحليلها على وفق محاور أداة التحليل التي اعتمدتها الباحثة. أما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها: 1-لقد جسد المصور الفارسي مشاهد القصص القرآني المتضمنة الإعجاز الإلهي منها، كونها باكورة فياضة من القيم التربوية الهادفة في بناء شخصية الفرد المسلم الدينية والأخلاقية والاجتماعية والمعرفية، الذي ظهر في نماذج عينة البحث كافة. 2-اعتمد المصور الفارسي للتعبير عن الدلالات القيم التربوية في مشاهد المنمنمة بتجسيد أحداث القصة بأساليب متنوعة لتقترب من مضمون النص القرآني، فاعتمد الأسلوب الواقعي الذي ظهر في كافة نماذج العينة، والأسلوب الخيالي كما في نموذج عينة (2، 4). والأسلوب الرمزي في نموذج العينة (2). ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت بها إمكانية تحقيق أهداف البحث بالأداة التي صممتها الباحثة، منها: 1-إن اختيار المصور الفارسي قصة واردة من النص القرآني كونها حقيقة لا خيالا موضوعا لمشاهدة التصويرية، أسلوبا ذكيا منه في تسليط الضوء على القيم التربوية الهادفة المستخلصة من القصة، كون القصة فنا أدبيا يؤثر بالمتلقي، ومن ثم تؤثر إيجابا في تربيته وتقويم سلوكه.
فن التصوير الجداري في مصر الفرعونية وأثرة على تصميم الجداريات الفنية الزجاجية المعاصرة
بدأ الإنسان في تعلم الرسم منذ آلاف السنين، قبل أن يعرف القراءة والكتابة على جدران الكهوف، وعلى سفوح الجبال المحيطة به وظلت عبر العصور لتكون شاهدا على تطوره مرورا بعصر الفراعنة \"العصر الذهبي لفن التصوير الجداري\" حيث تمتلك مصر تاريخا حافلا من التراث والفنون والحضارة العريقة التي لا مثيل لها في أي مكان آخر على وجهه الأرض بصفة عامة وفن التصوير الجداري بصفة خاصة. ثم العصر اليوناني والروماني ثم امتد هذا الاهتمام بفن التصوير الجداري حتى العصور الإسلامية التي كانت تهتم بتزيين المساكن بالتصاوير الجدارية، وتواصل العطاء للتزيين بأعمال جدارية للكثير من الفنانين التشكيليين المعاصرين الذين قاموا بتسجيل انطباعاتهم وأفكارهم وتطلعاتهم، وكل ما تقع عليه أعينهم من مظاهر عمارة تقليدية تجمع بين البناء والتوظيف الجمالي.nويعتبر فن التصوير الجداري من أقدم الفنون التشكيلية على مر التاريخ منذ إنسان الكهوف حتى الآن وستظل من أكثر الوسائل الفنية تعبيرا عن الحقب التاريخية المتعاقبة ونظرا لأهمية هذا النوع من الفنون كوسيلة للتعبير عن مدى التقدم الحضاري للشعوب على مر العصور بصفة عامة وحضارة مصر بصفة خاصة فالآثار المصرية القديمة زاخرة بالكثير والكثير من الجداريات التي تعبر عن الكثير من الموضوعات والحكايات منها قصص المعارك ومنها قصص خلدت وصنفت الحضارة الفرعونية من بين أهم وأقدم الحضارات على مر التاريخ.
المستحدثات التكنولوجية لأدوات تثبيت وتحريك الكاميرا السينمائية الرقمية ودورها في تصميم الصورة السينمائية
السينما الرقمية مصطلح أطلقته شركة Sony مزامنتا مع بداية استخدام أحد كاميراتها الرقمية في التصوير السينمائي من قبل مخرج فيلم Stare Ware وهو ستيفن سبيلبيرج، ومنذ ذلك الوقت استطاعت التكنولوجيا الرقمية أن تعيد صياغة جميع مراحل إنتاج العمل السينمائي، فاستطاعت تلك الثورة التكنولوجية أن تعيد تقديم الكاميرا السينمائية بأبعاد وموصفات مختلفة جعلتها تختلف كليا عن تلك الكاميرا السينمائية التقليدية الأمر الذى ترتب عليه أن يتم التفكير في إعادة تقديم تلك الأدوات التقليدية والخاصة بتثبيت وتحريك الكاميرا وتحقيق الاستفادة القصوى من تلك الأبعاد الجديدة للكاميرا السينمائية الرقمية، وبالفعل تم استغلال التكنولوجيا الحديثة في الوصول إلى أدوات متطورة لتحريك وتثبيت الكاميرا السينمائية الرقمية لم تكن لتحدث إلا بعد أن تتغير تلك الأبعاد الفيزيائية وطريقة العمل والتشغيل للكاميرا، فاستطاعت تلك الأدوات الحديثة أن تقدم المساعدة الكاملة للمصور السينمائي في تنفيذ لقطات من الصعب تنفيذها بواسطة المعدات التقليدية وبالتالي تصميم صورة سينمائية مختلفة وبرؤى تختلف تماما عن ذي قبل، هذا وليس فقط بل أيضا تنفيذ اللقطات الأكثر تعقيدا والتي يصعب على المصور السينمائي تنفيذها، وذلك عن طريق أجهزة يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر إضافة إلى ذلك توفير قدر كبير من الأمان وتقليل المخاطرة التي من الممكن أن يتعرض لها المصور السينمائي عند تنفيذ تلك اللقطات المعقدة، الأمر الذي يعد ملحا لدراسة تلك التكنولوجيا الحديثة والخاصة بأدوات التثبيت والتحريك الكاميرا السينمائية الرقمية ومعرفه مفرداتها والإمكانيات التي تقدمها تلك الأجهزة والمعدات حتى يمكن للمصور أن يستخدمها جيدا بشكل يحقق الاستفادة القصوى من تلك التكنولوجيا.
المزاوجة بين الصور التضاديه وتعدد المستويات في المشغولة النسجيه
يهدف البحث الحالي إلى إعادة صياغة التشكيل على نول البرواز كأداه بنائية لتحقيق العمق والفراغ وتعدد المستويات في المشغولة النسجية بالإفادة من الصور التضادية التي تعد مدخلا فنيا مناسبا لإثراء التشكيل اليدوي للمشغولات النسجية المعاصرة لتنميه قدرات تصميم وإنتاج مشغولات نسجية يرتبط فيها التصميم بتقنيه التنفيذ لابتكار مشغولات نسجية مستحدثه متعددة المستويات. وقدم البحث ممارسات تجريبية من خلال مجموعة تجريبية واحدة (طلاب الفرقة الأولي- كليه التربية النوعية- جامعه طنطا) باستخدام خيوط صوفيه من لون واحد أو متدرجة الألوان، وبعض الخيوط الزخرفية ذات الشعيرات البارزة وسلك رباط. منفذه بأسلوب اللحمات غير الممتدة، مع تراكيب نسجية بارزه ووبره بتصميمات ورؤى تطبيقيه (عشرون مشغولة نسجية) تمثل مناظر طبيعية من البيئة المصرية لأشجار وزوايا مختلفة لتقاطعات أفرعها) وتوصلت النتائج إلى التغلب على مشكلات أسلوب التسطيح لدى طلاب الفرقة الأولي. وتحقيق المزاوجة بين الصور التضادية وتعدد المستويات في المشغولة النسجية لإثراء القيم الفنية بها. كما تم إعادة صياغه توظيف تقنيات نول البرواز اليدوي من خلال استخدام وجهي النول الأمامي والخلفي لإنتاج صور تضاديه متعددة المستويات واستخدامها في المجال التعليمي والتربوي كمدخل مستحدث لتدريس النسيج اليدوي .. وفي النهاية قدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات.